مناهج بطء التعلم على الأسس التالية
1-مسايرة الأهداف للواقع
2- الموضوعات مناسبة للمتعلمين
3- الأنشطة الصفية واللاصفية من البيئة
4- الاعتماد على الخبرة المباشرة والمشاهدة
5- الاعتماد على توضيح المادة العلمية بالوسائل التعليمية
6- تكرار الممارسة والتمرين للمهارات والعادات
8- التكرار يكون متنوع
9- تدريب للمستويات العليا للتفكير بأبسط الأنشطة والتمارين
10- استمرار عملية التقييم
11- التدريب على التركيز والانتباه
12- تمارين وأنشطة تعتمد على الربط وادراك العلاقات
13- البدء بالمحسوبات والتدرج إلى المجردات + التكرار
14- تنمية الدافعية للتعليم عن طريق المكافآت والتشجيع
15- أنشطة صفية وتمارين
على ممارسة اللغة والحديث عما رأوا أو سمعوا
16- تنمية الثقة بالنفس عن طريق

إبراز الجوانب الإيجابية في السلوك والأداء
17- برامج تدريبية على كيفية اكتساب مهارات الحياة اليومية
18- برامج تدريبية في انجاز العمل وبرمجه الوقت
19- برامج تدريبية في القدرة على حل المشاكل اليومية بأبسط الطرق
20- برامج تدريبية نفسية واجتماعية في تعديل السلوك وتنمية التكيف الاجتماعى وكيفية تكوين الصداقات والعلاقات الاجتماعية
21- برامج تدريبية في تنمية القدرات لديهم والهوايات المناسبة لامكاناتهم العقلية والجسدية






الاختبارات والمقايس المطبقة عليهم :
- " مقياس وكسلر للذكاء
- " قياس تونى ومصفوفات وينقين
- " مقاييس السلوك التكيفي
- مقياس القدرات
- مقياس فرو ستيج بلادرات البصرى
- اختبار الذاكرة لوكسلر
- اختبار الذكرة والتميز السمعى

0 التعليقات

إرسال تعليق

free counters